شارع السياحة

أصحاب فنادق ومطاعم سرقوا كهرباء بـ 400 مليون ليرة

 

بينما أعلن مدير المؤسسة العامة لتوزيع الكهرباء عبد الوهاب الخطيب عن تنظيم ما يزيد عن 5200 ضبط بحق مستجرين بطرق غير مشروعة، كشف مدير مراقبة الشبكات في الشركة العامة لكهرباء دمشق لؤي ملحم أنّه تم تنظيم خمسة ضبوط لمراكز تحويل خاصة لكبار المشتركين في دمشق منهم أصحاب منشآت سياحية كبيرة “سلاسل فنادق ومطاعم” بقيمة 400 مليون ليرة.

و أشار الخطيب إلى أن نسبة الجباية التي حققتها المؤسسة في العام الماضي تجاوزت 85 بالمئة من قيمة الكهرباء الموزّعة.

من جهته أكّد ملحم أنّ تنظيم الضبوط المذكورة ضمن المراقبة الدورية لكبار المشتركين ووفق توجيهات الوزارة المستمرة.

 

الوطن

السياحة تسجل 1156 مخالفة بحق المنشآت منذ بداية العام

بين تقرير لوزارة السياحة خلال 2018.. أن لجان الضابطة العدلية في وزارة السياحة ومديرياتها في المحافظات نظمت من بداية العام ولغاية منتصف كانون الأول 2018 نحو /1156/ ضبط بحق المنشآت السياحية ومواقع العمل السياحي المخالفة، كما بلغ عدد الإغلاقات /190/ إغلاق ، ووصل عدد الشكاوى المقدمة إلى /383/ شكوى.

 

وبيّن التقرير إطلاق العمل بالرقابة الوقائية من خلال تعريف مستثمري المنشات السياحية بمواضع الخلل في عمل منشاتهم لتلافيها، وتفعيل العمل بالرقابة الالكترونية من خلال استخدام كواشف الغذاء ومحيط تحضير الطعام المحمولة التي تحدد صلاحية الغذاء والمواد المستخدمة وعقامة المطبخ في المنشآت السياحية بشكل مباشر، إضافة لاستخدام نظم المعلومات الجغرافية في تخطيط وإعداد الجولات الميدانية على المنشآت السياحية لتحقيق الشمولية وعدالة تواتر الزيارات.

 

كما تم البدء بتطبيق هذه التجربة في العديد من المنشآت بدمشق وإدراج هذه النقاط على الخريطة الالكترونية وسيتم استكمال الجولات الرقابية ضمن محاور جديدة لتغطية كافة المنشآت في مدينة دمشق ومن ثم تعميم التجربة على المنشات السياحية في كافة المحافظات.

 

وكانت الوزارة أقامت عدة دورات تدريبية للعاملين في الضابطة العدلية وفي مجال الجودة والرقابة السياحية لرفع سوية عملهم وأدائهم.

 

الوطن

تمديد فترة تقديم العروض لاستثمار 5 مواقع سياحية..تعرفوا عليها

أعلنت “وزارة السياحة” عن تمديد فترة تقديم العروض المتكاملة، من أجل استثمار بعض المواقع المطروحة للاستثمار السياحي في محافظات اللاذقية وريف دمشق والسويداء.

 

وجرى تمديد فترة استقبال عروض استثمار موقع الفندق السياحي “المبنى الاستثماري بالمنطقة الحرة المرفئية”، ومجمع فينوس السياحي باللاذقية “موقع فندق القرداحة والمنطقة المحيطة به”، لغاية 24 الشهر الجاري، وفق ما أوردته الوزارة في موقعها.

 

ومددت الوزارة أيضاً فترة تقديم العروض المتكاملة لاستثمار الموقعين 2 و3 في معبر جديدة يابوس الحدودي بمحافظة ريف دمشق كمطعمي وجبات سريعة، وموقع مطعم قلعة المحبة في محافظة السويداء حتى 10 من الشهر الجاري.

 

وأضافت السياحة أنه يمكن للراغبين باستثمار المواقع المعروضة الحصول على دفاتر الشروط من مركز خدمات المستثمرين في الوزارة، وتقديم العروض المتكاملة لاستثمارها إلى المركز وفق التواريخ المحددة.

 

وسبق أن أعلنت الوزارة في كانون الأول 2018 عن استدراج عروض لاستثمار 6 مواقع سياحية في عدة محافظات، شملت اللاذقية ودمشق وريف دمشق والسويداء.

 

وكان آخر موعد لتقديم عروض استثمار “المبنى الاستثماري بالمنطقة الحرة المرفئية” وفق صيغة BOT، ومشروع مجمع فينوس السياحي “موقع فندق القرداحة والمنطقة المحيطة به” وفق صيغة الاستثمار شركة مشتركة، في 17 كانون الثاني 2019.

 

أما استقبال عروض استثمار موقع بيت أبو خليل القباني ضمن منطقة المزة كيوان، والموقعين 2 و3 في معبر جديدة يابوس، ومطعم قلعة المحبة ضمن السويداء وفق صيغة الاستثمار تأهيل واستثمار، فكان محدداً لغاية 31 كانون الأول الماضي.

 

ويبلغ العدد الإجمالي للمنشآت السياحية المرخصة والتي تشمل مكاتب السياحة والسفر في سورية 4,500 منشأة، ويوجد أكثر من 1,500 منها مُخرباً وخارج عن الخدمة، حسبما ذكره مؤخراً مدير الجودة السابق في الوزارة زهير أرضروملي.

 

الاقتصاد اليوم

فنادق وزارة السياحة تربح نحو 3 مليارات ل.س في 2018

 

 

ربحت الفنادق العائدة ملكيتها لـ”وزارة السياحة” 2.7 مليار ليرة سورية خلال العام الماضي 2018، مرتفعةً عن العام الذي سبقه  177 مليون ليرة، حيث كانت أرباحها حوالي 2.52 مليار ليرة.

 

وبحسب ما ذكره مدير الفنادق والشركات بالوزارة اسماعيل ناصر ، فإن الوزارة اتخذت إجراءات خلال العام الماضي لتجديد فنادقها والمحافظة على تصنيفها وفق المعايير الفندقية العالمية، دون أن يذكرها.

 

وكانت الفنادق العائدة للوزارة خاسرة خلال 2012 بمقدار 186 مليون ليرة، ثم بدأ التحسن بالنصف الثاني من 2013، ليبلغ رقم الأعمال المحققة بتلك الفترة 545.83 مليون ليرة وربح الوزارة تجاوز 34 مليوناً، ثم وصلت أرباحها في 2014 لنحو 463.6 مليون ليرة.

 

وسبق أن ذكر وزير السياحة السابق بشر يازجي أن إيرادات 4 منشآت سياحية تابعة لوزارته سجلت 5.9 مليارات ليرة منذ مطلع العام الماضي وحتى تشرين الأول منه، فيما بلغ رسم الإنفاق الاستهلاكي المسدد للخزينة العامة 800 مليون ليرة.

 

وخلال 2018، وصل عدد زوار السياحة الدينية إلى سورية 160 ألف زائر، قضوا خلالها قرابة 890 ألف ليلة سياحية، استناداً لما ذكرته “وزارة السياحة” في موقعها الرسمي.

 

وتجاوز عدد نزلاء الفنادق السورية 1.051 مليون نزيل عربي وأجنبي، خلال الفترة الممتدة من بداية العام الماضي 2018 ولغاية أيلول من العام نفسه، محققين نحو 2.63 مليون ليلة فندقية، كما وصلت نسبة الإشغال السنوية لفنادق دمشق إلى 80 – 90%.

 

ومن المتوقع أن يبلغ عدد القادمين إلى سورية في 2019 نحو مليوني عربي وأجنبي، فيما كان عددهم في 2017 نحو 1.3 مليون زائر، منهم 200 ألف سائح ضمن السياحة الدينية، حسبما قاله يازجي مؤخراً.

 

السياحة تتوقع قدوم مليوني سائح إلى سورية خلال 2019

تشير التوقعات إلى أن عدد القادمين إلى سورية في 2019، سيصل إلى نحو مليوني سائح عربي وأجنبي، فيما كان عددهم في 2018 نحو 1.3 مليون زائر، منهم 200 ألف سائح ضمن السياحة الدينية.

 

وعلى صعيد آخر تتحضر غرف السياحة السورية لاجتماع الهيئة العامة العادي (الختامي) لاتحادها، الذي سيقام في فندق الداما روز بدمشق، وذلك صباح يوم الثاني عشر من الشهر الجاري، حيث ستقوم كل غرفة بتقديم مذكرة تفصيلية عن الواقع والمحيط السياحي والمعوقات والصعوبات والمشاكل التي تواجه عمل الغرفة والقطاع السياحي في مناطقها، وكذلك تقديم مذكرة تفصيلية كتوصيات و مقترحات.

 

وبزيادة مقدارها 177 مليون ليرة سورية عن العام 2017، حققت فنادق وزارة السياحة العام الماضي 2018، أرباحاً وصلت إلى 2.7 مليار ليرة، حيث كانت أرباحها نحو 2.52 مليار ليرة. وكان لوزير السياحة السابق تصريح في نهايات العام الماضي ذكر فيه أن إيرادات 4 منشآت سياحية تابعة لوزارته سجلت 5.9 مليارات ليرة منذ مطلع العام 2018 وحتى تشرين الأول منه، فيما بلغ رسم الإنفاق الاستهلاكي المسدد للخزينة العامة 800 مليون ليرة.

 

الجدير ذكره أن الفنادق العائدة للوزارة كانت خاسرة خلال 2012 بمقدار 186 مليون ليرة، ليبدأ التحسن في أعمالها وإيراداتها بالنصف الثاني من عام 2013، ليبلغ رقم الأعمال المحققة في تلك الفترة 545.83 مليون ليرة، وبربح للوزارة تجاوز الـ34 مليوناً، لتصل أرباحها في 2014 لنحو 463.6 مليون ليرة . وبحسب مدير الفنادق والشركات بالوزارة إسماعيل ناصر فإن الوزارة اتخذت إجراءات خلال العام الماضي لتجديد فنادقها والمحافظة على تصنيفها وفق المعايير الفندقية العالمية.

 

البعث